بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء وخاتم المرسلين سيدنا وحبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم .... أمــــــا بعـــــد :
@ نكمل في الجزء الرابع والأخير عن أهمية الأهداف التفصيلية وآليات تنفيذها :
3- تطوير نظام شامل لإدارة قطـاع التعليم التقني بشقيه العام والخـاص :
آليات التنفيذ :
-وضع إطار عام لعمليات التوجيه والإرشاد المهني .
-تبني نظام للحد من التسرب من التعليم وإيجاد برامج مساندة .
-ربط التعليم النظامي في الكليات بالتعليم التقني.
-تدريب المعلمين والمدربين وفقاً للاتجاهات الحديثة .
-تنمية وتطوير أجهزة التخطيط والرقابة المشرفة على مؤسسات التعليم التقني الحكومية وغير الحكومية للتعلم التقني .
-تطوير نظم التقويم المستمر لفئات الموارد البشرية العاملة في برامج التعليم التقني .
-تطوير نظم التوظيف والتطوير الوظيفي المعمول بها في مؤسسات التعليم التقني بما تناسب مع الطموحات الجديدة للتعليم التقني .
-تطوير نظام المعلومات وشبكات الاتصال وقواعد البيانات الخاصة بالتعليم التقني وربطها بقواعد المعلومات بدول مجلس التعاون .
-بناء نظام دعم اتخاذ القرارات واستخدام تقنياته الحديثة لدعم اتخاذ القرارات على كافة المستويات والمجالات .
-تطوير النشاط الإعلامي في مؤسسات التعليم التقني في إطار استراتيجية قائمة على استخدام التقنيات الحديثة في الاتصال والتواصل الجماهيري لدعم أهداف التعليم التقني .
4- العمل على تناغم برامج التعليم التقني بدول مجلـس التعـاون بمـا يحقـق أهـداف تلك البرامـج :
آليات التنفيذ :
-إيجاد نظام تعليمي وتدريبي تقني متكامل يقوم على أساس خصائص سوق العمل الخليجي ويلبي حاجاته ويتماشى مع الاتجاهات الحديثة .
-التنسيق بين الدول الخليجية فيما يتعلق بالتخصصات المتوفرة في الكليات .
-إدخال بعض السياسات التي من شأنها أن تفعل من دور سوق العمل في دول الخليج العربية.
-إيجاد مسار تعليمي واحد في كافة الكليات التقنية بالدول الخليجية تلبي حاجة سوق العمل الخليجي لتعطي الفرصة لمخرجاته للعمل في هذه الدول مجتمعة .
-تبادل الخبرات بين الكليات التقنية بالدول الخليجية .
-حرية انتقال الطلاب بين الكليات .
-الاستفادة من التوصيات المهنية المتاحة على مستوى دول الخليج العربية وغيرها.
-توحيد المفاهيم والأهداف المتعلقة بالتعليم التقني بين دول المجلس .
-وضع معايير لقياس المستوى العلمي والتصنيفي للطلاب .
5- تطوير البحث العلمي في المجالات التطبيقية والفنيـة بما يشكل الأساس لعمليات تنمية وتطوير برامـج التعليم التقــني:
آليات التنفيذ :
-تأسيس مراكز البحوث التطبيقية المتخصصة ومراكز نقل وتطويع التقنية بمؤسسات التعليم التقني .
-توجيه أنشطة مراكز البحوث التطبيقية نحو المساهمة في تطوير العناصر البشرية العاملة في مؤسسات التعليم التقني .
-توجيه أنشطة وبحوث هذه المراكز بما يخدم المجتمع ومؤسساته الاقتصادية والاجتماعية.
6- تحقيق تكافؤ الفرص أمام الراغبين في التعليم التقـني في مختلـف مراحـل حياتهم الدراسيـة والعمليـة :
آليات التنفيذ :
-تطوير أسس ومعايير وخطط ونظم القبول في مؤسسات التعليم التقني .
-تطوير نظام اختبارات القبول والتسجيل والامتحانات والشهادات في برامج التعليم التقني .
-تطوير نظم تقدير الاحتياجات التدريبية للمؤسسات والأفراد .
-تنمية وتطوير نظم وبرامج التدريب أثناء الخدمة وبرامج التدريب التحويلي وبرامج خدمة المجتمع .
7- توجيه الشباب الخليجي نحو المهن التقنية الفنية والنشـاط الحر والعمل في القطاع الخاص ، بما يساعد على إعادة التوازن لسـوق العمـل : :scratch:
آليات التنفيذ :
-بحث أساليب لرفع الوعي بالتعليم التقني.
-تفعيل دور الكليات في خدمة المجتمع .
-العمل على نشر ثقافة العمل الحر والاعتماد على النفس في كسب العيش وحشد جهود مؤسسات المجتمع للدعوة لهذه القيم .
-تقديم الدعم لمبادرات حاضنات الأعمال التقية على أسس اقتصادية حرة .
-إنشاء نظام الدعم الفني لمبادري تأسيس المشروعات الخاصة الصغيرة والتعاون مع الجهات الحكومية وغير الحكومية المهتمة بهذا المجال .
-إنشاء برامج وتخصصات تعليمية وتدريبية جديدة تشجع الخريجين على الدخول إلى أنشطة إنتاجية وخدمية جديدة .
8- تنويع مصادر تمويل المؤسسات الحكومية العاملـة في مجـال التعليم التقــني : :!:
آليات التنفيذ :
-تنمية الموارد المالية الذاتية لمؤسسات التعليم التقني عن طريق تقديم برامج وخدمات مقابل رسوم محددة.
-تكثيف الاتصالات والتواصل والتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص واجتذاب مساهماتهم العينية والمالية في مشروعات تنمية وتطوير التعليم التقني ودعم خريجيه .
-حث الشركات الأجنبية للاستثمار في دعم مؤسسات التعليم التقني الحكومية في مجالات اختصاصاتها.
-تسويق خبرات مؤسسات التقنية وإنجازاتها على المستويات المحلية والإقليمية الدولية.
-إدارة المراكز البحثية والعلمية التابعة لمؤسسات التعليم التقني بأساليب بما ينمي مواردها المالية الذاتية ويخفض نسبة اعتمادها على الميزانية العامة للدولة .
-تكثيف التعاون مع الهيئات الإقليمية والدولية التي تسهم الدولة في ميزانيتها لاستثمار هذه المؤسسات في صالح تنمية وتطوير أنشطة التعليم التقني .
9- رفع مستويات كفاءة استخدام الموارد المخصصـة لمـؤسسـات التعليم التقــني
آليات التنفيذ : :D
-ترشيد الإنفاق وإحكام نظم تقدير وتنفيذ الميزانيات والتكاليف.
-توسيع الطاقة الاستيعابية لمرافق التعليم التقني .
-تطوير نظام صيانة المباني ومرافق ومعدات وتجهيزات مؤسسات التعليم التقني وتصميم آليات تنفيذه ومتابعته .
-حصر الورش والمختبرات والموارد المادية المتاحة بمؤسسات التعليم التقني وتكوين قواعد بيانات بإمكاناتها وبمسويات كفاءة تشغيلها .
-تطوير الأجهزة الإدارية المنفذة والمشرفة على الأنشطة ذات العلاقة باستخدام الموارد البشرية والمالية والمرافق والتجهيزات المتاحة .
-التعاون مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية لاستخدام مواردها المادية والبشرية في دعم وتنفيذ برامج التعليم التقني وتصميم النظم الخاصة بذلك .
10- تشجيع ودعم القطاع الخاص لتأسيس وتطوير مؤسسات التعليم التقني في إطار الاستراتيجية المعتمدة لهذا القطـاع :
آليات التنفيذ :
أ-تفعيل التعليم التعاوني بكافة أنماطه .
ـ تطوير وتنظيم جهاز إدارة مؤسسات التعليم التقني بما يتناسب مع متطلبات تنفيذ الاستراتيجية الجديدة.
ـ إنشاء نظام التصريح للقطاع الخاص بتأسيس مؤسسات لتعليم التقني والتدريب والإشراف عليها .
ـ دعوة القطاعين العام والخاص للاستثمار في إنشاء مؤسسات التعليم التقني .
ـ وضع وتشغيل نظام لتقديم الدعم الفني لمؤسسات التعليم التقني في القطاع الخاص .
ـ التواصل مع المؤسسات العالمية ذات الشهرة والخبرة في مجال التعليم التقني ، وتشجيعها على مشاركة مؤسسات التعليم التقني الحكومية وغير الحكومية على تطوير برامجها وأنظمتها .
ـ زيادة قناعة مؤسسات المجتمع بتحمل الجهات المستفيدة من العمالة الفنية تكلفة إعدادها .
4-9 قيـاس الأداء : :roll:
سيتم مراقبة تنفيذ الاستراتيجية بواسطة عدة طرق ، من بينها قياس الأداء عبر مؤشرات نجاح تستند على الأهداف العامة للاستراتيجية والجــدول التـالي يوضـح الأهـداف ومؤشـرات النجـاح .
4-10 أساليب قياس مؤشرات النجاح . 8)
1.المسوحـات والإحصائيات لأعداد المقبولين من الطلاب والمتدربـين والخريجـين في مؤسسات التعليم التقـني .
2.إنشاء مراكز لقياس الجودة النوعية لبرامج ومخرجات مؤسسات التعليم التقني .
3.وضع نظم لقياس مستوى كفاءة الأداء للعاملين في مؤسسات التعليم التقني .
4.إجراء الدراسات الخاصة بقياس مستوى رضا أرباب العمل عن مخرجات مؤسسات التعليم التقنـي .
5.إجـراء الدراسات لقياس مسـتوى الرضا الوظيفي للخريجـين .
6.الوقوف على مستوى التدرج الوظيفي لمخرجات التعليم التقنـي .
7.دراسـة تحديـد نسبة العمالة الوطنية العاملة في سوق العمل في دول المجلـس .
8.قياس مدى مواكبة التخصصات والبرامج في مؤسسات التعليم التقني مع التقنيات المستخدمة في سـوق العمل .
5- خاتمة :
لقد تم وضع استراتيجية التعليم التقني لدول الخليج مع الأخذ في الاعتبار متطلبات سوق العمل الخليجي المستقبلية وتفاعل هذا السوق مع المتغيرات في المجالات التقنية وتأثيراتها على إيقاع العمل وأنماطه ، وكذلك ما تفرضه العولمة وظروف التجارة العالمية من منافسة شديدة تستدعي الإتقان والجودة في العمل .
ونظراً لدينامية المتغيرات فمن المؤمل أن تتم مراجعة الاستراتيجية وتقييم نتائجها من وقت لآخر من أجل التطوير وتعديل المسار الذي يقود إلى تحقيق النجاحات المطلوبة .
,,,,هذا وصلى الله على نبينا محمد وتقبلوا تحياتي لكم والسلام مسك الختام ....
@ نكمل في الجزء الرابع والأخير عن أهمية الأهداف التفصيلية وآليات تنفيذها :
3- تطوير نظام شامل لإدارة قطـاع التعليم التقني بشقيه العام والخـاص :
آليات التنفيذ :
-وضع إطار عام لعمليات التوجيه والإرشاد المهني .
-تبني نظام للحد من التسرب من التعليم وإيجاد برامج مساندة .
-ربط التعليم النظامي في الكليات بالتعليم التقني.
-تدريب المعلمين والمدربين وفقاً للاتجاهات الحديثة .
-تنمية وتطوير أجهزة التخطيط والرقابة المشرفة على مؤسسات التعليم التقني الحكومية وغير الحكومية للتعلم التقني .
-تطوير نظم التقويم المستمر لفئات الموارد البشرية العاملة في برامج التعليم التقني .
-تطوير نظم التوظيف والتطوير الوظيفي المعمول بها في مؤسسات التعليم التقني بما تناسب مع الطموحات الجديدة للتعليم التقني .
-تطوير نظام المعلومات وشبكات الاتصال وقواعد البيانات الخاصة بالتعليم التقني وربطها بقواعد المعلومات بدول مجلس التعاون .
-بناء نظام دعم اتخاذ القرارات واستخدام تقنياته الحديثة لدعم اتخاذ القرارات على كافة المستويات والمجالات .
-تطوير النشاط الإعلامي في مؤسسات التعليم التقني في إطار استراتيجية قائمة على استخدام التقنيات الحديثة في الاتصال والتواصل الجماهيري لدعم أهداف التعليم التقني .
4- العمل على تناغم برامج التعليم التقني بدول مجلـس التعـاون بمـا يحقـق أهـداف تلك البرامـج :
آليات التنفيذ :
-إيجاد نظام تعليمي وتدريبي تقني متكامل يقوم على أساس خصائص سوق العمل الخليجي ويلبي حاجاته ويتماشى مع الاتجاهات الحديثة .
-التنسيق بين الدول الخليجية فيما يتعلق بالتخصصات المتوفرة في الكليات .
-إدخال بعض السياسات التي من شأنها أن تفعل من دور سوق العمل في دول الخليج العربية.
-إيجاد مسار تعليمي واحد في كافة الكليات التقنية بالدول الخليجية تلبي حاجة سوق العمل الخليجي لتعطي الفرصة لمخرجاته للعمل في هذه الدول مجتمعة .
-تبادل الخبرات بين الكليات التقنية بالدول الخليجية .
-حرية انتقال الطلاب بين الكليات .
-الاستفادة من التوصيات المهنية المتاحة على مستوى دول الخليج العربية وغيرها.
-توحيد المفاهيم والأهداف المتعلقة بالتعليم التقني بين دول المجلس .
-وضع معايير لقياس المستوى العلمي والتصنيفي للطلاب .
5- تطوير البحث العلمي في المجالات التطبيقية والفنيـة بما يشكل الأساس لعمليات تنمية وتطوير برامـج التعليم التقــني:
آليات التنفيذ :
-تأسيس مراكز البحوث التطبيقية المتخصصة ومراكز نقل وتطويع التقنية بمؤسسات التعليم التقني .
-توجيه أنشطة مراكز البحوث التطبيقية نحو المساهمة في تطوير العناصر البشرية العاملة في مؤسسات التعليم التقني .
-توجيه أنشطة وبحوث هذه المراكز بما يخدم المجتمع ومؤسساته الاقتصادية والاجتماعية.
6- تحقيق تكافؤ الفرص أمام الراغبين في التعليم التقـني في مختلـف مراحـل حياتهم الدراسيـة والعمليـة :
آليات التنفيذ :
-تطوير أسس ومعايير وخطط ونظم القبول في مؤسسات التعليم التقني .
-تطوير نظام اختبارات القبول والتسجيل والامتحانات والشهادات في برامج التعليم التقني .
-تطوير نظم تقدير الاحتياجات التدريبية للمؤسسات والأفراد .
-تنمية وتطوير نظم وبرامج التدريب أثناء الخدمة وبرامج التدريب التحويلي وبرامج خدمة المجتمع .
7- توجيه الشباب الخليجي نحو المهن التقنية الفنية والنشـاط الحر والعمل في القطاع الخاص ، بما يساعد على إعادة التوازن لسـوق العمـل : :scratch:
آليات التنفيذ :
-بحث أساليب لرفع الوعي بالتعليم التقني.
-تفعيل دور الكليات في خدمة المجتمع .
-العمل على نشر ثقافة العمل الحر والاعتماد على النفس في كسب العيش وحشد جهود مؤسسات المجتمع للدعوة لهذه القيم .
-تقديم الدعم لمبادرات حاضنات الأعمال التقية على أسس اقتصادية حرة .
-إنشاء نظام الدعم الفني لمبادري تأسيس المشروعات الخاصة الصغيرة والتعاون مع الجهات الحكومية وغير الحكومية المهتمة بهذا المجال .
-إنشاء برامج وتخصصات تعليمية وتدريبية جديدة تشجع الخريجين على الدخول إلى أنشطة إنتاجية وخدمية جديدة .
8- تنويع مصادر تمويل المؤسسات الحكومية العاملـة في مجـال التعليم التقــني : :!:
آليات التنفيذ :
-تنمية الموارد المالية الذاتية لمؤسسات التعليم التقني عن طريق تقديم برامج وخدمات مقابل رسوم محددة.
-تكثيف الاتصالات والتواصل والتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص واجتذاب مساهماتهم العينية والمالية في مشروعات تنمية وتطوير التعليم التقني ودعم خريجيه .
-حث الشركات الأجنبية للاستثمار في دعم مؤسسات التعليم التقني الحكومية في مجالات اختصاصاتها.
-تسويق خبرات مؤسسات التقنية وإنجازاتها على المستويات المحلية والإقليمية الدولية.
-إدارة المراكز البحثية والعلمية التابعة لمؤسسات التعليم التقني بأساليب بما ينمي مواردها المالية الذاتية ويخفض نسبة اعتمادها على الميزانية العامة للدولة .
-تكثيف التعاون مع الهيئات الإقليمية والدولية التي تسهم الدولة في ميزانيتها لاستثمار هذه المؤسسات في صالح تنمية وتطوير أنشطة التعليم التقني .
9- رفع مستويات كفاءة استخدام الموارد المخصصـة لمـؤسسـات التعليم التقــني
آليات التنفيذ : :D
-ترشيد الإنفاق وإحكام نظم تقدير وتنفيذ الميزانيات والتكاليف.
-توسيع الطاقة الاستيعابية لمرافق التعليم التقني .
-تطوير نظام صيانة المباني ومرافق ومعدات وتجهيزات مؤسسات التعليم التقني وتصميم آليات تنفيذه ومتابعته .
-حصر الورش والمختبرات والموارد المادية المتاحة بمؤسسات التعليم التقني وتكوين قواعد بيانات بإمكاناتها وبمسويات كفاءة تشغيلها .
-تطوير الأجهزة الإدارية المنفذة والمشرفة على الأنشطة ذات العلاقة باستخدام الموارد البشرية والمالية والمرافق والتجهيزات المتاحة .
-التعاون مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية لاستخدام مواردها المادية والبشرية في دعم وتنفيذ برامج التعليم التقني وتصميم النظم الخاصة بذلك .
10- تشجيع ودعم القطاع الخاص لتأسيس وتطوير مؤسسات التعليم التقني في إطار الاستراتيجية المعتمدة لهذا القطـاع :
آليات التنفيذ :
أ-تفعيل التعليم التعاوني بكافة أنماطه .
ـ تطوير وتنظيم جهاز إدارة مؤسسات التعليم التقني بما يتناسب مع متطلبات تنفيذ الاستراتيجية الجديدة.
ـ إنشاء نظام التصريح للقطاع الخاص بتأسيس مؤسسات لتعليم التقني والتدريب والإشراف عليها .
ـ دعوة القطاعين العام والخاص للاستثمار في إنشاء مؤسسات التعليم التقني .
ـ وضع وتشغيل نظام لتقديم الدعم الفني لمؤسسات التعليم التقني في القطاع الخاص .
ـ التواصل مع المؤسسات العالمية ذات الشهرة والخبرة في مجال التعليم التقني ، وتشجيعها على مشاركة مؤسسات التعليم التقني الحكومية وغير الحكومية على تطوير برامجها وأنظمتها .
ـ زيادة قناعة مؤسسات المجتمع بتحمل الجهات المستفيدة من العمالة الفنية تكلفة إعدادها .
4-9 قيـاس الأداء : :roll:
سيتم مراقبة تنفيذ الاستراتيجية بواسطة عدة طرق ، من بينها قياس الأداء عبر مؤشرات نجاح تستند على الأهداف العامة للاستراتيجية والجــدول التـالي يوضـح الأهـداف ومؤشـرات النجـاح .
4-10 أساليب قياس مؤشرات النجاح . 8)
1.المسوحـات والإحصائيات لأعداد المقبولين من الطلاب والمتدربـين والخريجـين في مؤسسات التعليم التقـني .
2.إنشاء مراكز لقياس الجودة النوعية لبرامج ومخرجات مؤسسات التعليم التقني .
3.وضع نظم لقياس مستوى كفاءة الأداء للعاملين في مؤسسات التعليم التقني .
4.إجراء الدراسات الخاصة بقياس مستوى رضا أرباب العمل عن مخرجات مؤسسات التعليم التقنـي .
5.إجـراء الدراسات لقياس مسـتوى الرضا الوظيفي للخريجـين .
6.الوقوف على مستوى التدرج الوظيفي لمخرجات التعليم التقنـي .
7.دراسـة تحديـد نسبة العمالة الوطنية العاملة في سوق العمل في دول المجلـس .
8.قياس مدى مواكبة التخصصات والبرامج في مؤسسات التعليم التقني مع التقنيات المستخدمة في سـوق العمل .
5- خاتمة :
لقد تم وضع استراتيجية التعليم التقني لدول الخليج مع الأخذ في الاعتبار متطلبات سوق العمل الخليجي المستقبلية وتفاعل هذا السوق مع المتغيرات في المجالات التقنية وتأثيراتها على إيقاع العمل وأنماطه ، وكذلك ما تفرضه العولمة وظروف التجارة العالمية من منافسة شديدة تستدعي الإتقان والجودة في العمل .
ونظراً لدينامية المتغيرات فمن المؤمل أن تتم مراجعة الاستراتيجية وتقييم نتائجها من وقت لآخر من أجل التطوير وتعديل المسار الذي يقود إلى تحقيق النجاحات المطلوبة .
,,,,هذا وصلى الله على نبينا محمد وتقبلوا تحياتي لكم والسلام مسك الختام ....