دعت دائرة النقل في أبوظبي الشركات الاستشارية العالمية المتخصصة لإعداد الدراسة التفصيلية لمشروع مترو أبوظبي أحد أضخم وأهم مشاريع النقل المستقبلية في إمارة أبوظبي.
وقالت مصادر الدائرة إنها ستتسلم عروض إعداد الدراسة التفصيلية لمشروع مترو أبوظبي من الشركات العالمية المتخصصة في الربع الثاني من العام الحالي على أن تقوم بترسيته على الشركة أو الشركات الفائزة خلال الربع الثالث من عام 2009، متوقعة أن تستغرق هذه الدراسة ثمانية عشر شهراً على ثلاث مراحل، مرحلة دراسة الجدوى ثم مرحلة التصميم المبدئي تليها مرحلة انجاز وثائق التعاقد وترسية مشروع مترو أبوظبي.
وأكدت مصادر الدائرة وفقاً لتقرير نشرته صحيفة "البيان" الإماراتية اليوم الأربعاء 25-2-2009، أن هذه المبادرة النوعية لدائرة النقل تأتي ضمن خطة النقل الشاملة التي يتوقع الإعلان عن نتائجها بنهاية الربع الأول من العام الحالي وهي الخطة التي تعكف دائرة النقل في أبوظبي على وضعها منذ حوالي عام والتي اتضح من خلالها الحاجة إلى إنشاء شبكة خطوط مترو متكاملة بطول 131 كيلومترا طبقاً لأعلى المعايير العالمية، لربط جزيرة أبوظبي بضواحيها الحالية والمجتمعات العمرانية المستقبلية كجزيرة السعديات وشاطئ الراحة ومنطقة الأعمال المركزية الجديدة تماشياً مع النمو السكاني والتوسع العمراني في إمارة أبوظبي.
[table border=0][tr][td][url=http://www.alaswaq.net/articles/2009/02/25/21566.html#000][img(35,18)]http://www.alaswaq.net/files/gfx/totop.gif[/img]</IMG>[/url][/td][/tr]
[tr][td]
[url=http://life.lightbb.com/]دراسة شاملة[/url]
وأشارت إلى أهمية إيجاد شبكة خطوط مترو متقدمة التي تعد من أهم وسائل النقل العام وأفضلها نظراً للطاقة الاستيعابية الكبيرة للمترو والتكلفة المعقولة للمستخدمين والسرعة العالية في التنقل في بقعة سكانية كثيفة وإمكانية توفر الخدمة لأغلب ساعات اليوم مما يدعم عجلة الاقتصاد ورفع كفاءة حركة المرور عبر تقليل ازدحام الطرقات وتخفيف العبء على البيئة عبر تقليل عوادم السيارات وتوفير عدد أكبر من مواقف السيارات.
وأوضحت أن دائرة النقل تخطط للعمل مع الاستشاريين العالميين على القيام بدراسة مشروع مترو أبوظبي بصفة تفصيلية ومتعمقة تشمل دراسات الجدوى والاختيارات التمويلية المتاحة لمراحل وأعمال المشروع المختلفة إلى جانب نماذج التصميم الأولي لخطوط المترو وأطوالها وعربات المترو وأحجامها وأعدادها ومواصفاتها التقنية وكذلك محطات المترو الرئيسية الرابطة للشبكة والمحطات الممتدة على طول خطوط الشبكة ومواقعها تحت أو فوق سطح الأرض وأنظمة التهوية والتكييف ومخارج الطوارئ ومكافحة الحرائق.
وذكرت المصادر ان الدراسة التي ستقوم بها الشركات الاستشارية ستتضمن بدائل أنظمة الأمن والسلامة والرعاية البيئية والتحكم الإلكتروني وكافة أعمال المراجعة والتدقيق على هذه العناصر الهامة، ودراسة وتقييم بدائل مصادر الطاقة التشغيلية وصولاً إلى مرحلة الانتهاء من المشروع وإتمامه وستراعى في كافة أعمال هذا المشروع بدءاً من التصميم وحتى التشغيل الحفاظ على البيئة والفوائد المجتمعية والتفاصيل الثقافية الإماراتية والتقاليد الخاصة بأبوظبي كأفضلية المقاعد لكبار السن والأطفال وتوفير عربات مخصصة للنساء ومصاعد مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة وأماكن ركوب خاصة بهم داخل العربات.[/td][/tr][/table]
وقالت مصادر الدائرة إنها ستتسلم عروض إعداد الدراسة التفصيلية لمشروع مترو أبوظبي من الشركات العالمية المتخصصة في الربع الثاني من العام الحالي على أن تقوم بترسيته على الشركة أو الشركات الفائزة خلال الربع الثالث من عام 2009، متوقعة أن تستغرق هذه الدراسة ثمانية عشر شهراً على ثلاث مراحل، مرحلة دراسة الجدوى ثم مرحلة التصميم المبدئي تليها مرحلة انجاز وثائق التعاقد وترسية مشروع مترو أبوظبي.
وأكدت مصادر الدائرة وفقاً لتقرير نشرته صحيفة "البيان" الإماراتية اليوم الأربعاء 25-2-2009، أن هذه المبادرة النوعية لدائرة النقل تأتي ضمن خطة النقل الشاملة التي يتوقع الإعلان عن نتائجها بنهاية الربع الأول من العام الحالي وهي الخطة التي تعكف دائرة النقل في أبوظبي على وضعها منذ حوالي عام والتي اتضح من خلالها الحاجة إلى إنشاء شبكة خطوط مترو متكاملة بطول 131 كيلومترا طبقاً لأعلى المعايير العالمية، لربط جزيرة أبوظبي بضواحيها الحالية والمجتمعات العمرانية المستقبلية كجزيرة السعديات وشاطئ الراحة ومنطقة الأعمال المركزية الجديدة تماشياً مع النمو السكاني والتوسع العمراني في إمارة أبوظبي.
[table border=0][tr][td][url=http://www.alaswaq.net/articles/2009/02/25/21566.html#000][img(35,18)]http://www.alaswaq.net/files/gfx/totop.gif[/img]</IMG>[/url][/td][/tr]
[tr][td]
[url=http://life.lightbb.com/]دراسة شاملة[/url]
وأشارت إلى أهمية إيجاد شبكة خطوط مترو متقدمة التي تعد من أهم وسائل النقل العام وأفضلها نظراً للطاقة الاستيعابية الكبيرة للمترو والتكلفة المعقولة للمستخدمين والسرعة العالية في التنقل في بقعة سكانية كثيفة وإمكانية توفر الخدمة لأغلب ساعات اليوم مما يدعم عجلة الاقتصاد ورفع كفاءة حركة المرور عبر تقليل ازدحام الطرقات وتخفيف العبء على البيئة عبر تقليل عوادم السيارات وتوفير عدد أكبر من مواقف السيارات.
وأوضحت أن دائرة النقل تخطط للعمل مع الاستشاريين العالميين على القيام بدراسة مشروع مترو أبوظبي بصفة تفصيلية ومتعمقة تشمل دراسات الجدوى والاختيارات التمويلية المتاحة لمراحل وأعمال المشروع المختلفة إلى جانب نماذج التصميم الأولي لخطوط المترو وأطوالها وعربات المترو وأحجامها وأعدادها ومواصفاتها التقنية وكذلك محطات المترو الرئيسية الرابطة للشبكة والمحطات الممتدة على طول خطوط الشبكة ومواقعها تحت أو فوق سطح الأرض وأنظمة التهوية والتكييف ومخارج الطوارئ ومكافحة الحرائق.
وذكرت المصادر ان الدراسة التي ستقوم بها الشركات الاستشارية ستتضمن بدائل أنظمة الأمن والسلامة والرعاية البيئية والتحكم الإلكتروني وكافة أعمال المراجعة والتدقيق على هذه العناصر الهامة، ودراسة وتقييم بدائل مصادر الطاقة التشغيلية وصولاً إلى مرحلة الانتهاء من المشروع وإتمامه وستراعى في كافة أعمال هذا المشروع بدءاً من التصميم وحتى التشغيل الحفاظ على البيئة والفوائد المجتمعية والتفاصيل الثقافية الإماراتية والتقاليد الخاصة بأبوظبي كأفضلية المقاعد لكبار السن والأطفال وتوفير عربات مخصصة للنساء ومصاعد مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة وأماكن ركوب خاصة بهم داخل العربات.[/td][/tr][/table]