منتديات نور حياتك



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نور حياتك

منتديات نور حياتك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إن الناظر في هذه المنتدى سيجد أن الشموع التي أشعلناها موزعة على مجالات عديدة, لكن يجمع بينها استهداف الارتقاء بشخصيات إخواني وأخواتي في العالم العربي, وتقديم العون لهم على سلوك مسالك الرشاد, والتفوق في كل مجلات الحياة .


    مع العيد -30

    Your life
    Your life
    المدير العام على منتديات نور حياتك


    عدد الرسائل : 981
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 101
    تاريخ التسجيل : 15/01/2009

    مع العيد -30 Empty مع العيد -30

    مُساهمة من طرف Your life الإثنين فبراير 23, 2009 9:26 pm

    العيد اسم لكل ما يعتاد، والأعياد شعارات توجد لدى كل الأمم، سواء أكانت كتابية أم وثنية أم غير ذلك؛ ذلك أن إقامة الأعياد ترتبط بفطرة، طبع الناس عليها، فكل الناس يحبون أن تكون لهم مناسبات فرح يظهرون فيها السرور، ويتذكرون الماضي.
    وأعياد الأمم الكافرة ترتبط بأمور دنيوية، مثل قيام دولة، أو سقوطها، أو تنصيب حاكم، أو تتويجه، أو زواجه، أو بحلول مناسبة زمانية كفصل الربيع، أو غير ذلك.
    ولليهود أعيادهم، وللنصارى أعيادهم الخاصة بهم، فمن أعياد النصارى العيد الذي يكون في الخميس الذي يزعمون أن المائدة أنزلت فيه على عيسى عليه السلام، وكذلك عيد ميلاد عيسى، وعيد رأس السنة (الكريسمس)، وعيد الشكر، وعيد العطاء… ويحتفلون بها الآن في جميع البلاد الأوربية والأمريكية وغيرها من البلاد التي للنصرانية فيها ظهور، وإن لم تكن نصرانية في الأصل، وقد يشاركهم بعض المنتسبين إلى الإسلام من حولهم عن جهل، أو عن نفاق.
    وللمجوس – كذلك- أعيادهم الخاصة بهم، مثل عيد المهرجان، وعيد النيروز، وغيرهما.
    وللرافضة – أيضًا- أعيادهم، مثل عيد الغدير الذي يزعمون أن النبي صلى الله عليه وسلم بايع فيه عليًا رضي الله عنه بالخلافة، وبايع فيه الأئمة الإثني عشر من بعده، وللرافضة في هذا العيد مصنفات كثيرة، حتى إن منها كتابًا اسمه "يوم الغدير" يقع في عشرات المجلدات.
    أما المسلمون فليس لهم إلا عيدان: عيد الفطر، وعيد الأضحى؛ ففي سنن أبي داود والنسائي بسند صحيح عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة وجدهم يحتفلون بعيدين، فقال صلى الله عليه وسلم: (كان لكم يومان تلعبون فيهما، وقد أبدلكم الله بهما خيرًا منهما: يوم الفطر، ويوم الأضحى) [url=http://www.islamtoday.net/salman/artshow-28-6424.htm#1][sup](1)[/sup][/url]؛ ولذلك قال الشاعر: [center]
    [table cellSpacing=0 cellPadding=0 width=450 align=center border=0][tr][td vAlign=bottom width="45%"][font='Times New Roman']عيدانِ عند أولي النُّهى لا ثالث[/font] [/td][font='Times New Roman']
    [td width="10%"] [/td][/font]
    [td width="45%"][font='Times New Roman']
    لهما لمن يبغي السلامة في غدِ[/font] [/td][/tr]
    [tr][td vAlign=bottom width="45%"][font='Times New Roman']
    الفطر والأضحى وكلُّ زيادة[/font] [/td][font='Times New Roman']
    [td width="10%"] [/td][/font]
    [td width="45%"][font='Times New Roman']
    فيها خروجٌ عَنْ سبِيل محمـدِ[/font] [/td][/tr][/table][/center]


    قال ذلك ردًّا على الشاعر الذي أضاف عيدًا ثالثًا، هو عيد مولد محمد صلى الله عليه وسلم في قوله: [center]
    [table cellSpacing=0 cellPadding=0 width=450 align=center border=0][tr][td vAlign=bottom width="45%"][font='Times New Roman']المسلمون ثلاثةٌ أعيادهــم[/font] [/td][font='Times New Roman']
    [td width="10%"] [/td][/font]
    [td width="45%"][font='Times New Roman']
    الفطر والأضحى وعيد المولِدِ[/font] [/td][/tr]
    [tr][td vAlign=bottom width="45%"][font='Times New Roman']
    فإذا انتهت أعيادهم فسرورهم[/font] [/td][font='Times New Roman']
    [td width="10%"] [/td][/font]
    [td width="45%"][font='Times New Roman']
    لا ينتهي أبـدًا بحبّ محمـدِ[/font] [/td][/tr][/table][/center]
    [justify]وهذان العيدان اللذان شرعهما الله للمسلمين هما من شعائر الإسلام التي ينبغي إحياؤها، وإدراك مقاصدها، واستشعار معانيها.
    أحكام العيد:
    أولاً: يحرم صوم يومي العيدين؛ لحديث أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام يومين: يوم الفطر، ويوم النحر[url=http://www.islamtoday.net/salman/artshow-28-6424.htm#1][sup](2)[/sup][/url].
    ثانيًا: يشرع الخروج للصلاة، للرجال والنساء، لقول أم عطية- رضي الله عنها-: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نخرجهن في الفطر والأضحى: العواتق[url=http://www.islamtoday.net/salman/artshow-28-6424.htm#1][sup](3)[/sup][/url] والحُيَّض، وذوات الخدور[url=http://www.islamtoday.net/salman/artshow-28-6424.htm#1][sup](4)[/sup][/url]، فأما الحُيَّض فيعتزلن الصلاة، ويشهدن الخير، ودعوة المسلمين[url=http://www.islamtoday.net/salman/artshow-28-6424.htm#1][sup](5)[/sup][/url].
    فما دامت الحُيَّض والعواتق، وذوات الخدور قد أُمِرن أن يخرجن لصلاة العيد؛ فلا شك أن من الأولى أن يؤمر الرجال شيبًا وشبابًا بالخروج لها، بل قد ذهب بعض أهل العلم إلى وجوب الخروج لصلاة العيد؛ لهذا الحديث، ولغيره من الأدلة؛ كقول الله تعالى: "قَدْ أَفْلَحً مَنْ تَزَكَّى وَذكَرَ اسْمَ رَبِهِ فَصَلَّى"[الأعلى: 14- 15]. قال بعضهم: المقصود في هذه الآية صلاة العيد.
    ثالثًا: من أحكام العيد أن الصلاة فيه قبل الخطبة، كما ثبت في الصحيحين من حديث ابن عمر، وأبي سعيد، وابن عباس رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم صلّى قبل الخطبة.[url=http://www.islamtoday.net/salman/artshow-28-6424.htm#1][sup](6)[/sup][/url].
    رابعًا: يستحب للإمام أن يكبر في الصلاة سبعًا في الأولى، وخمسًا في الثانية، فقد ثبت هذا عن جماعة من الصحابة، والتابعين، كعمر[url=http://www.islamtoday.net/salman/artshow-28-6424.htm#1][sup](7)[/sup][/url]، وعثمان[url=http://www.islamtoday.net/salman/artshow-28-6424.htm#1][sup](8)[/sup][/url]، وعلي[url=http://www.islamtoday.net/salman/artshow-28-6424.htm#1][sup](9)[/sup][/url]، وأبي هريرة[url=http://www.islamtoday.net/salman/artshow-28-6424.htm#1][sup](10)[/sup][/url]، وابن [url=http://www.islamtoday.net/salman/artshow-28-6424.htm#1][sup](11)[/sup][/url]، وأبي سعيد الخدري[url=http://www.islamtoday.net/salman/artshow-28-6424.htm#1][sup](12)[/sup][/url]، وأبي أيوب الأنصاري، وزيد بن ثابت رضي الله عنهما، وغيرهم.
    وقد ورد في ذلك أحـاديث عدة عن رسـول الله صلى الله عليه وسلم من طريق عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده[url=http://www.islamtoday.net/salman/artshow-28-6424.htm#1][sup](13)[/sup][/url]، ومن طريق كثير بن عبد الله المزني عن عمرو بن عوف رضي الله عنه[url=http://www.islamtoday.net/salman/artshow-28-6424.htm#1][sup](14)[/sup][/url].
    لكن كل تلك الأحاديث المرفوعة لا تصح، وإنما ثبت ذلك في آثار موقوفة.
    ويجوز أن يكبر الإمام أربع تكبيرات في الركعة الأولى، وأربعًا في الثانية، فقد ثبت هذا عن جماعة من السلف، منهم ابن مسعود رضي الله عنه، كما رواه عن الفريابي وغيره، وهو مذهب الأحناف.
    خامسًا: يستحب أن يقرأ الإمام في صلاة العيد بـ"ق" و"اقتربت الساعة"، كما في صحيح مسلم أن عمر رضي الله عنه سأل أبا واقدٍ الليثي: ما كان يقرأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأضحى والفطر؟ فقال: كان يقرأ فيهمـا بـ"ق وَالْقرْآنِ الْمَجِيدِ"[ق:1]، و"اقْتَرَبَت السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ"[القمر: 1].[url=http://www.islamtoday.net/salman/artshow-28-6424.htm#1][sup](15)[/sup][/url].
    وأكثر ما ورد أنه صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في العيد بـ"سبح" و"الغاشية" كما كان يقرأ بهما في الجمعة[url=http://www.islamtoday.net/salman/artshow-28-6424.htm#1][sup](16)[/sup][/url].
    سادسًا: لا نافلة قبل صلاة العيد ولا بعدها، كما روى الستة عن ابن عباس - رضي الله عنهما- أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوم العيد، فصلى ركعتين، لم يصل قبلهما ولا بعدهما.[url=http://www.islamtoday.net/salman/artshow-28-6424.htm#1][sup](17)[/sup][/url].
    إلا إن صلى الناس العيد في المسجد فلابد –حينئذ- من صلاة ركعتين تحية للمسجد.
    للعيد آداب منها:
    أولاً: الاغتسال قبل الخروج للصلاة، فقد صحَّ في الموطأ وغيره أن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما- كان يغتسل يوم الفطر قبل أن يغدو إلى المصلى[url=http://www.islamtoday.net/salman/artshow-28-6424.htm#1][sup](18)[/sup][/url]، وصح عن السائب بن يزيد، و سعيد بن جبير رضي الله عنه أنه قال: سُنَّة العيد ثلاث: المشي، والاغتسال، والأكل قبل الخروج.
    ونقل السائب أقوى لكونه من صغار الصحابة.
    هذا من كلام سعيد بن جبير، ولعله أخذ ذلك عن بعض الصحابة.
    وذكر النووي - رحمه الله - اتفاق العلماء على استحباب الاغتسال لصلاة العيد.
    والمعنى الذي يستحب بسببه الاغتسال للجمعة وغيرها من الاجتماعات العامة موجود في العيد، بل لعله في العيد أوضح.
    ثانيًا: ألا يخرج في عيد الفطر إلى الصلاة حتى يأكل تمرات؛ لما رواه البخاري عن أنس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات.[url=http://www.islamtoday.net/salman/artshow-28-6424.htm#1][sup](19)[/sup][/url].
    وإنما استحب الأكل قبل الخروج مبالغة في النهي عن الصوم في ذلك اليوم.
    وأما في عيد الأضحى فإن المستحب هو ألا يأكل إلا بعد الصلاة من أضحيته.
    ثالثًا: التكبير في يوم العيد، قال الله تعالى: "وَلتُكْمِلُوا العِدَّةَ وَلِتُكَبرواْ اللهَ عَلَى ما هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ "[البقرة: 185].
    وقد نقل عن ابن عمر - رضي الله عنهما- من طرق، وبأسانيد صحيحة، عند البيهقي وابن أبي شيبة؛ أنه كان يكبَّـر إذا خرج من بيته إلى المصلّى[url=http://www.islamtoday.net/salman/artshow-28-6424.htm#1][sup](20)[/sup][/url]. وهو الراجح أن التكبير يبدأ من حين الخروج إلى المصلى لا من غروب شمس آخر أيام رمضان كما يقوله المتأخرون من أهل العلم.

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 21, 2024 2:36 am